القسم الثقافي  |  القسم العربي  |  القسم الكوردي |  أرسل  مقال  |   راسلنا
 

تقارير خاصة | مقالات| حوارات | اصدارات جديدة | قراءة في كتاب | مسرح |  شعر | نقد أدبي | قصة | رياضة | الفنون الجميلة | الارشيف

 

البحث



Helbest

قراءة في كتاب: نظرة في كتاب الأدب عبر التاريخ للأستاذ خورشيد شوزي
 
الأثنين 09 تموز 2018 (128 قراءة)
 

جان كورد

أهداني كتابه الأخير (الأدب عبر التاريخ) مشكوراً  الأخ العزيز، الأديب خورشيد شوزي، عضو الهيئة الإدارية للاتحاد العام للكتّاب والصحافيين الكورد في سوريا، وأحد المسؤولين عن إصدار المجلة الالكترونية الدورية للاتحاد (بينوسا نو - القلم الجديد)، وصاحب العديد من الدراسات والروايات والكتب، منها المطبوع ومنها ما ينتظر الفرج إن شاء الله.
هذا الكتاب القيّم من منشورات الاتحاد العام للكتّاب والصحافيين الكرد في سوريا، والطبعة التي بين يديّ الآن هي الأولى، وقد قام الصديق الإعلامي والفنان عنايت ديكو بترتيب شأن الغلاف كما يظهر في الصورة، واهتم الأديب الشهير إبراهيم اليوسف بكتابة مقدمة رقيقة ودقبقة للكتاب تم نشر مقطع منها على صفحة الغلاف الأخيرة. ويمكن الحصول على هذا العمل الرائع المسجّل تحت رقم (ISBN:978-3-9819194-4-8) عن طريق الكاتب الذي وضع عنوانه الالكتروني على إحدى الصفحات الأولى وهو (khorshidshozi@hotmail.com) وكذلك من الاتحاد أيضاً. 

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: نظرة في كتاب «سوريون، هجرة أم تهجير»
 
الأحد 17 حزيران 2018 (108 قراءة)
 

جان كورد

  أهداني الأخ الكريم، الدكتور محمد زينو، نسخةً من كتابه الثاني باللغة العربية، (سوريون، هجرة أم تهجير)، الصادر بطباعة أنيقة في آذار 2017 عن دار (أنس للنشر والتوزيع) في استانبول، والذي قام بإخراجه الفني الأستاذ علي جعفر (دار خاني) وراجعه ودققه لغوياً الأستاذ حيدر عمر. ويمكن الحصول على الكتاب من المؤلف نفسه تحت رقم الهاتف (0049176445042597). وكان قد أصدر في عام 2009 في ألمانيا التي يعيش فيها منذ عام 1996 كتاباً بالعربية أيضاً تحت عنوان "العائلة الكردية في المهجر"، تطرّق فيه إلى المأساة الاجتماعية والنفسية لهذه الشريحة من المهاجرين والمهجرين كخبير حاصل على الدكتوراة في علم الفلسفة، ولا يسعني إلاّ أن أشكره على جهوده التي يبذلها من أجل فهم صحيح لحياة وواقع المهاجرين الكورد خاصةً والسوريين عامةً إلى بلدان العالم الخارجي، وما لذلك من نتائج سلبية ووخيمة على بنية المجتمع الأساسية، العائلة، التي باضمحلالها وإضعافها تفقد الشعوب أهم دعائم تماسكها وتلاحمها، ومن دون شك للعيش في مجتمعاتٍ أرقى مدنياً إيجابياتٌ عديد لمستقبل أولاد هؤلاء المهاجرين، ولكن السلبيات من وجهة نظر الكورد أنفسهم أكبر وأخطر كما نسمع منهم كل يوم.  

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: قراءة في كتاب «رواية الخيمة 320» لمحمد م رمو
 
الجمعة 20 نيسان 2018 (173 قراءة)
 

إدريس سالم

استيقظت صباحاً. على تحرّكات أبي وهو يحضّر شايه الصباحي اليومي. أمام تراتيل القرآن التي كنت أسمعها بصوت عبد الباسط عبد الصمد، عبر اليوتيوب، تلاها ترنيمات فيروز، سيدة الصباح الأولى والأخيرة، وأخيراً أغاني شفان برور.
كنت بحاجة ماسّة إلى جلسة هادئة دافئة، لأقرأ الوجع الكوباني، الذي سرّده الروائي المُبتدئ المُحترف «محمد م رمو»، بنفس عميق وصادق، ليستبدّ بي الخيال والوحي، وأنتهي من كتابة نصّ شعري، من الألم الذي عشته في حروف الرواية، سأدرجه في نهاية هذه المقالة الأدبية التحليلية.

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: “الطريق إلى البيت” لمروان علي: نوستالجيا تطحنُ الشاعرَ قصائداً ونصوصاً
 
الخميس 04 كانون الثاني 2018 (434 قراءة)
 

هوشنك أوسي

كعادتهِ، وفي انسجام مع لغته الشعريّة البسيطة والسلسة، اختار الشاعر الكردي السوري مروان قنطرة لغويّة بسيطة، خالية من بُهرج وزُخرُف البلاغات والمجاز، كي يعبر من تحتها قارئه/ته باتجاه عوالمه الشعريّة، فكانت عبارة “الطريق إلى البيت” التي ترد في عدة نصوص من نصوصه، وليست عنواناً لقصيدةٍ بعينها، وهي تشبه عناوين النصوص المدرسيّة المدرجة في كتب القراءة في المرحلة الابتدائيّة، ولكن مروان اختارها عنواناً لوليده الشعري الجديد الصادر مؤخّراً عن منشورات المتوسّط – ميلانو/ ايطاليا، في 88 صفحة من القطع المتوسّط. وكان بإمكان علي اختيار “طريقٌ إلى بيت” لكنه شاء أن يكون “الطريق” و”البيت” معرّفان بـ”الـ” في محاولة التأكيد على التعريف بالبيت والطريق المؤدّية إليه. 
وهذا ما تنضح به النصوص التي طوى علي مجموعته الشعريّة عليها. بحيث تُظهِر النصوص – القصائد أن سلاسة العنوان وبساطته أيضاً تنطوي تعقيد وشواشٍ لذيذ وممتع حين تتحوّل الطريق التي من المفترض أنها تؤدي إلى البيت، إلى بيت بحدّ ذاته، يقضي الشاعر بقية عمره في سلكه والسير فيه بحثاً عن بيت. ما يعني أن الشاعر يسكن الطريق المؤدية إلى البيت الذي فقده، وأنه في الوقت عينه، مسكونٌ بالبيت الذي يمضي إليه.

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: قراءة في كتاب «الانفجار السوري» - الهوية، الانتماء الكرد، الدولة الوطنية والتسوية التاريخية للكاتب- عبد الباقي صالح اليوسف
 
الأحد 03 كانون الأول 2017 (548 قراءة)
 

اكرم حسين 

عن مركز اشتي ودار الزمان للطباعة والنشر والتوزيع صدر كتاب قيم للصديق عبد الباقي صالح اليوسف –الطبعة الاولى 2017 بعنوان "الانفجار السوري" - الهوية، الانتماء الكرد، الدولة الوطنية والتسوية التاريخية - .
يقع الكتاب في "401" صفحة من القطع المتوسط وهو عبارة عن اهداء ومقدمة وستة ابواب مقسمة الى فصول وخاتمة مع ملاحق ومراجع البحث التي استند اليها الكاتب الذي يؤكد في المقدمة على ان فكرة الكتاب تعود في جزء منها الى اوائل التسعينات من القرن الماضي، الى زمن السجن الذي جمعه مع عدد من السياسيين السورين المعارضين بينهم شيوعيون ويساريون وقوميون ناصريون واسلاميون وبعض البعثيين الذين لم تكن لديهم معرفة بالوجود التاريخي للشعب الكردي وكانت معرفتهم تتحدد بحدود المعرفة التي روجها النظام كي تبقى مكونات سوريا متباعدة ومتنافرة !

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: الرواية في محراب وليد حاج عبد القادر
 
الخميس 30 تشرين الثاني 2017 (689 قراءة)
 

 المحامية نالين عبدو

لا ريب في أن الكردي المتلقي كقارئ والكردي المنتج كأديب هما في المحصلة ذوو ثقافة هجينة ,نتيجة رزحهما تحت وطأة حاكميهم من الفرس والترك والعرب ,وما عانوه من مصادرة لأدواتهم الثقافية, وما أحدثه كل ذلك من شرخ في الصميم الثقافي الكردي, يتداركه الأدباء الكرد بالإبداع من وحي بيئتهم الأم ,فعلها يشار كمال بالتركية وغيره بالعربية, ومنهم وليد حاج عبد القادر بثلاثية روائية غير متزامنة قدمها في ثلاثة أسفار, وعلى وقع وهدى الحركة الواقعية الاجتماعية وبأنزيمات فانتازية ، ففي رواية ديركا حمكو تراه يبوح على ألسنة شخوصه بمآثر وامثولات  من الخزان الميثولوجي  للحقبة التي عاصروها وهي فترة الانتداب الفرنسي لسوريا  ,دون أن يزكي نصه بالتوريات والأستعارات  والماورائيات أو أي طلاء غرائبي ودون تشفير 

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: «وطأة اليقين» لهوشنك أوسي والتّشكيك بالتّاريخ
 
الخميس 23 تشرين الثاني 2017 (535 قراءة)
 

صبري رسول

مدينة «أوستند» البلجيكية الساحلية، إليها أهدى الكاتب الكردي السوري هوشنك أوسي روايته الأولى "وطأة اليقين.. محنة السؤال شهوة الخيال" (دار سؤال - بيروت - 2016) الفائزة بجائزة كتارا للرواية العربية، دورة 2017، عن فئة الروايات المنشورة. وجعل أوسي من بلجيكا مركزاً للحدث، ترتبط به أماكن وأحداث في أفريقيا وأمريكا وأوربا وآسيا. بلدان وشخصيات وأحداث وأنظمة كثيرة تشترك في أحداث الرواية الموزعة على تلك الجغرافية المتباينة حتى في سحنات أهلها. 

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: قراءة في ديوان (( امتلئ عشقا منك )) للشاعر فريدون سامان
 
الخميس 16 تشرين الثاني 2017 (503 قراءة)
 

حواس محمود

هذا الديوان الصادر حديثا والمترجم عن الكردية للشاعر فريدون سامان , يبدو انه انجاز ثقافي كردي بامتياز , وذلك ان هذا الشاعر من خلال القصائد المحتواة ضمن هذا الديوان , يمتع القارئ بقدرة شعرية من سماتها الادهاش واخذ القارئ من تلابيبه وشده الى الصور الشعرية التي لا ينفك القارئ من اسر سحرها وجمالها وحيويتها وقدرتها الانسيابية الزاخرة بالصور المدهشة , الشاعر يمتلك تكنيكا شعريا مطواعا لديه , فهو يستطيع الخروج من حالة الى حالة نقيض من سوداوية الحدث الى بياض  التفاؤل الحدثي – ان جاز التعبير –  من الماساة الى الملهاة  , من الجحيم الى الفردوس , بريشة فنان تستطيع ان تغمس في اوحال الالم والفاجعة والموت والانفال والعذابات , وتخرج هذه الريشة نفسها لتنتقل الى عالم التفاؤل المنبثق من عمق الالم  والحزن والسوداوية بقدرة فنية عبر جسد مدعم بالصور والرموز والايحاءات , هذا الجسد هو سر عدم ملاحظة القارئ لحظة الانتقال وكيفية ومعرفة الية الانتقال هذه , وهنا ينجح  الشاعر في خطف عين و قلب القارئ الى حيث الجمال المعبر عنه بالصور والايحاءات والرموز عبر لغة ادبية انيقة تساعده كثيرا في التحقق الشعري المنبثق من عملية ابداعية مركبة ومعقدة لا يعرف كنهها حتى الخبير بامور الشعر والابداع وذلك ا ن الابداع نفسه قد يعجز المبدع نفسه في تفسيره وتفسير كنهه واليته :

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: محاولة تعريف بـ «شارع الحرية» للأستاذ إبراهيم يوسف
 
الأثنين 09 تشرين الاول 2017 (1019 قراءة)
 

جان كورد

بدايةً أودّ القول بأني أحد الذين يقرؤون الروايات العالمية الحديثة بشغفٍ واهتمام، ولديّ عددٌ لا بأس به مما كتبه كبار الروائيين باللغتين الألمانية والانجليزية واحتفظ بما عندي لأني أحب الأسطورة والحكاية والقصة حباً جما، وكان أوّل مقالٍ لي بالكوردية في أواخر ستينيات القرن الماضي عن الأسطورة والقصة الكوردية، نشرت منه تحت اسم مستعارٍ آخر جزأين في (كلستان) التي كان يصدرها الأستاذ المرحوم جَكَر خوين. المهم في تعلّقي الطويل الأمد هذا بالسرد والرواية هو أن أتابع قراءة المادة التي بين يدي حتى نهايتها، وقليلٌ منها لم أقرأه حتى النهاية، أمّا رواية "شارع الحرية" التي أهداني منها الأستاذ إبراهيم اليوسف نسختين، إحداهما قبل طبع النص على الورق، أي النسخة الالكترونية، والأخرى بعد أن أعاد نسخ الرواية الصادرة عن دار (أوراق للنشر والتوزيع – القاهرة:) في ألمانيا لدى مؤسسة (برينت أوت) في مدينة (كاسل)، بجهدٍ شخصي،

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: في التاريخ المفتقِر إلى التاريخ.. حول كتاب «تأريخ كردستان سوريا المعاصر» لإسماعيل حصاف
 
السبت 09 ايلول 2017 (915 قراءة)
 

ابراهيم محمود
 
" كونك مصلحاً أخلاقياً لا يعني البتة أنك تتمتع بالأخلاق الحميدة"
تزفيتان تودوروف
 
مرثية تاريخ :
كتابُ تاريخ ٍ مخيّب للآمال: بمنهجه، طريقة عرضه، نوعية معلوماته، أسلوب التعامل معها، والشخصية التأريخية المعنية بهذه النقاط مجتمعة. إن أقل ما يمكن قوله فيه هو أنه تاريخ يفتقر إلى التاريخ! هذا ما يمكنني البدء به- مباشرة- عن الكتاب الصادر حديثاً للأستاذ الدكتور البروفيسور اسماعيل محمد حصاف" تأريخ كردستان سوريا المعاصر " عن مطبعة صلاح الدين، أربيل 2017، في أجزاء ثلاثة، أي " 1400 ص " تقريباً، ومن القطْع الكبير. الكتاب بأجزائه هذه يغطي ستة عقود زمنية" ج1: 1916-1946، 568ص-ج2: 1947-1962، 414ص، ج3: 1963- 1975، 404ص". هذا يعني أنني سأقوم، جرّاء هذا التقديم غير المحسود عليه إجمالاً، بدور محامي الشيطان، بما أن هناك ابتذالاً للتاريخ، لأن الكتاب لا صلة له بعنوانه عموماً، وإنما بما هو تحزُّبي كردي، وللمزاجية في تصريف المادة دور البطولة في الكتابة!

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: «مدائح البياض» لابراهيم يوسف: جماليات النص الشعري
 
السبت 02 ايلول 2017 (673 قراءة)
 

خورشيد شوزي

يقول جان كوكتو: الشعر ضروري وليتني أعرف لماذا؟
الإبداع الفني يخلق توازناً تفتقده الحياة على حد قول موندريان، وهو ما رأيت أن المجموعة الشعرية "مدائح البياض" للشاعرإبراهيم اليوسف تحققه، أي أنها تؤسس لمفهوم الفن بديل الحياة أو الحياة نفسها، كما أرى، فالمعاناة الإنسانية واللغة السلسة والمعبرة تعتبر من جماليات القصيدة سواء أكانت قصيدة نثر أم تفعيلة أم نصا مفتوحا أم غيره.
تحدث عبد القاهر الجرجاني عن خديعة اللفظ، وهو ما تفعله بعض قصائد إبراهيم، فهنالك قصائد معينة عند قراءتها تبدو عصية في رمزيتها للوهلة الأولى،.. وهذا ما يعطي القارئ فسحة تأمل في الدلالات والأبعاد المقصودة منها، وهذه هي اللذة بعينها كما أراها بعكس الناقد الإنكليزي ريشارد، فالشعر فنٌ إحدى غاياته اللذة، وهو ما يتوفر في قراءة العديد من القصائد ذات التوتر العالي والمتميزة في المجموعة الشعرية.

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: مزامير العِشق أو المسافة بين اليومي والرؤيوي
 
الثلاثاء 29 اب 2017 (799 قراءة)
 

خالد حســــين:

"في الصباح الذي يشبه الدمعة
أصير كقلبٍ مفتوح على البكاء"
يتكىء الشَّاعر السُّوري "فواز قادري" على رأسمال شعريِّ مُنَضَدٍّ في عشر مجموعاتٍ شعرية منشورة، آخرها المجموعة ــ رهن القراءة "مزامير العشق والثورة، دار ألف ليلة، "2017؛ كما أن اللغة الألمانية احتفت بشعره عبر مختارات مترجمة إليها بعنوان "في الليل، 2012". غير أن القارىء تتناهبه أسئلة حادة، أشدُّها: ما إذا كان هذا "الرأسمال الشِّعري" الثري قد تعرَّض لقراءات جدية وصارمة من شأنها التعرُّف على النُّصوص الشعرية للشاعر والإمساك بظلالها وأسرارها،

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: الاضطهاد عارياً في مرآة الحرية .. حول رواية «شارع الحرية» لابراهيم اليوسف
 
الخميس 24 اب 2017 (1464 قراءة)
 

ابراهيم محمود

إن سمَّيتَها رواية تاريخية، تكون قامشلو، وعبر " شارع الحرية " عتبتها وحلبتها، تكونُ على صواب، وإن اعتبرتهَا رواية سيرة ذاتية بأكثر من معنى لكاتبها، لن تكون مجانباً للصواب، وإن صنَّفتها في مجملها رواية تسجيلية، تكون محقَّاً ولو إلى حين، وإن قيَّمتَها رواية مكان له اسمه ومجتمعه في مضمار تاريخ معين، تصيب في القول، وإن اعتبرتها هي كل ذلك، لن تجانبك الحقيقة. ذلك هو التقدير الأول لرواية الشاعر والكاتب والإعلامي الكردي السوري ابراهيم اليوسف " شارع الحرية " الصادرة حديثاً بطبعتها الألمانية،2017، وفي مائتي صفحة ونيّف، ويظهر هذا الشارع محظوظاً، وهو يستأثر بأكثر من مساحة شارع من مدخل الحرية ومخرجها.

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: عشبة الرواية وفردوس الكتابة «قراءة أولية في رواية: عشبة ضارّة في الفردوس»، لهيثم حسين
 
الأثنين 21 اب 2017 (833 قراءة)
 

 ابراهيم محمود

من مثالب المنفى بأشكاله المختلفة، أنه قد يستهلك المرء أو ينهيه تدريجياً، ومن مناقبه بالمقابل، أنه قد يمنح أويهِبُ المنفي قدرات تمكّنه من بناء عالم يستجيب لإرادته في وسط يقيم فيه مع آخرين. أحسب أن كاتبنا وروائينا الكردي السوري هيثم حسين من الصنف الثاني، والشاهد هو أنه مذ حل في منفاه الاختياري لندن، منذ عدة سنوات، وهو يفعّل في منفاه هذا ما يجعله أهلاً للإقامة في الحياة، وأن يوسّع حدود صلاته بالعالم الخارجي، ودون أن تغفل روحه عن البيت الذي ولد فيه وترعرع وتعلَّم وتكلم وعُمّد كاتباً في " عامودا "، وروايته  الأخيرة " عشبة ضارة في الفردوس، دار ميارة، القيروان، تونس2017 "، ليست رواية منفى حرفياً، لكنها تستمد منه مقومات وجودها. إذ إن استعادة المكان الأول وتأهيله تخيُّلاً ليكون على مقاس شخوصه، وكيف يلقمهم حركات، مشاعر، أحاسيس، مخاوف، متناقضات وتصورات: عامودا، بصورة رئيسة، خميرة روحه في الكتابة وتحدي الغربة، لا تعدو أن تكون ترويضاً لقسوة المنفى، ومصادقة معها، وإلزام المنفى هذا لأن يعترف به أبعد من كونه هامشياً، أبعد من كونه موسوماً بصفة المنفي.

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: «وطأة اليقين» لهوشنك أوسي رواية الاشتباك بين التاريخ وأسئلة الواقع
 
الخميس 10 اب 2017 (740 قراءة)
 

بسمة علاء الدين

«العابرون بهذه الأسطر، عابرون بأنفسهم. والماكثون فيها، ربما ينتظرون عابراً معيّناً، ينتشلهم مما يجهلونه ويجهلهم. منهم من يعتبرُ الخشية من الحقيقة، حقيقة. والمروق منها باطلاً. والباطل بتجلّياته، هو أيضاً حقيقة. ومنهم من يخشى أن تكون الروحُ رسالة الجسدِ، والجسدُ آبداً، والروحُ فانية. وثمّة من يخشى أن تكون الروحُ والجسدُ، رسالتين متضاربتين، خطّهما، ويخطّهما المجهولُ لمجهولٍ آخر». هكذا افتتح الشاعر والكاتب السوري هوشنك أوسي روايته الأولى «وطأة اليقين».. محنة السؤال وشهوة الخيال» الصادرة في 380 صفحة عن «دار سؤال» في بيروت.

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: قراءة في كتاب «الانفجار السوري»
 
الثلاثاء 25 تموز 2017 (630 قراءة)
 

زارا صالح 

صدر مؤخرًا عن دار الزمان للنشر كتاب " الانفجار السوري " للمؤلف عبدالباقي اليوسف السكرتير السابق لحزب يكيتي الكردي وعضو اللجنة السياسية للحزب حاليآ. الكتاب يعتبر دراسة بحثية وتحليلية بمنهجية علمية حول الواقع السوري بمختلف جوانبه التاريخية والسياسية عبر تناوله لقضايا أساسية سورية عامة وكردية تتعلق بقضية الوجود القومي وتناوله من وجهة نظر بحثية بعيدآ عن التحيز والعاطفة القومية.  ويعتبر بحق إضافة قيمة للمكتبة العربية قبل الكردية كون الكتاب يسلط الضوء على خفايا تاريخ المنطقة وسوريا ومنطقة بلاد الشام تحديدا في ظل النمطية السائدة بين فئات المجتمع السوري والنخب السياسية والثقافية قبل النظام حول حقيقة الكرد في المنطقة وتاريخ سوريا وحقيقة الخديعة التي كتب بها من قبل أقلام ومناهج الفكر العروبي القومجي. 

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: سيميائيات الشِّعر «حين أضاعتِ الحربُ طريقها».. إلى «مشعل تمو» في الغياب المفاجئ ـ المؤلم...!!!
 
الأربعاء 19 تموز 2017 (1458 قراءة)
 

خالد حــسين:
 
مع تشكيل العَلامات وتشفيرها تفرضُ السّيميائيات ذاتَها كأخطر أداةٍ من أدواتِ الثَّقافة في بَنْينَةِ العَوالم الرَّمزية. وتتدرّج هذه "العَوالم" من البَساطة (النصوص القائمة على مبدأ التجاور الكنائي) إلى التَّعقيد (النُّصوص التي تتخذ الاستعارة مبدأ في إنتاج دلالاتها) كل ذلك في كَنَفِ العَمَليّة السِّيميائيِّة وعبرها. وتأتي النُّصُوصُ الأدبيّة في هذا المقام كتجلٍّ من تجلياتِ العَوالم التي تمتاز ُبالتَّشفير المضاعف سَمْطَقةً، حيث تتنضَّدُ العَلامَاتُ بِفِعْلِِ إرَادةِ المخيِّلة وضغوطاتها في نزوعات جَمالية مفارقة، من شأنها استحضار عوالم مُخْتَلَقَة تهرب من العالم الواقعي وتراوغه؛ لتضعَ بذلك حداً للتماثل والتشاكُل معه وهذا مَا يَرْمِي بِنَا إلى ضِفَافِ مِيَاهِ اللُّغة المُعْتَمَة التي تُشكّلُ ماهيةَ هَذِهِ النُّصُوصُ من جهةٍ. وفي الوقت نفسه تَعْضُدُ من إغلاق الطُّرق السهلة للوصول إلى دلالاتها، ومن ثَمَّ يعزُّ على القارىء حصار هذه النُّصوص إذ يمنحها التشفير الطاقة الدلالية الهائلة للإفلات من الإطباق والتمثيل والحسم الدلالي. 

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: «ممحاة المسافة» للشاعر والكاتب إبراهيم اليوسف توهج إنساني يشعر القارئ أنه شريك في السيرة
 
الثلاثاء 18 تموز 2017 (814 قراءة)
 

مردوك الشامي*
 
ربما لأنني أعرف ابراهيم اليوسف منذ صباه، ومنذ قصائده الأولى ، وولعه بالمسرح، وشغفه بالعمل القومي ، ورؤيته واقع الحال السياسي التي جعلته مطاردا بكسر الراء أخطاء الأداء السياسي ، ومطاردا بفتح الراء من قبل زبانية ذاك الأداء السياسي العقيم ..
ربما لكل ذلك ، أقرأ اليوم كتابه " ممحاة المسافة – صور ظلال وأغبرة ، كأسرودة ذاتية " الصادر عن "أوراق للنشر والتوزيع " ، قراءة مختلفة عن أي قراءة عابرة لأي قارىء آخر.
منذ الكلمة الأولى ، شعرت بانجذاب سري إلى لغته أولا ، هذه اللغة اللا سردية ، واللاقاموسية ، هي القصيدة تستلقي على مدى 450 صفحة ، بكامل بهائها وغواياتها ، بمنتهى أناقتها وظرفها ، وحدتها في آن..

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: «الكلمات الضائعة: قاموس بوتان»
 
الخميس 13 تموز 2017 (840 قراءة)
 

بهاء الدين روبار
ترجمة وتعليق: ابراهيم محمود

يحتفظ كتاب/ القاموس الكردي الصغير والمنير للكاتب الكردي: بهاء الدين روبار" مواليد1977، قرية روبار التابعة لجزيرة بوتان "، والذي صدر سنة 2013، في ستانبول "، بقيمته التاريخية واللغوية، لأن جهداً بحثياً ميدانياً من هذا النوع، لا بد أن ينطوي على قيمة أدبية واجتماعية وشخصية كبيرة، وتحديداً، لأن الموضوع المبحوث فيه، ليس مجرد قراءة كتب أو قواميس معينة، وإنما الإصغاء الدقيق إلى الناس" المعمَّرين خصوصاً "، وسؤال المعنيين به، والمقارنة بين كلماتهم، ليكون الحصاد البحثي أوفر وأثمر.

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: قراءة في ديوان الشاعر فرهاد عجمو «سيل المهد»
 
الأربعاء 12 تموز 2017 (608 قراءة)
 

أناهيتا حمو 
 
لتهنأ الذاكرة الدائمة الطفولة الأزلية الخالدة .
بتصوراته وبكلمات معبرة ليست كالكلمات
وإنما كحبات زيتون كوردستان بمدنها الجمة والخضرة
والدائمة الربيع وعلى امتداد ربوع عفرين جندرسه وكوباني
كقطرات زيتون معاصرها التي تعيد لنا الذاكرة الى الوراء رغم مرور السنون .
حينما يحاكي الشاعر فرهاد الذاكرة طويلة المدى بتلك الألعاب الطفولية "بوكا ميرا "وتعني عروسة الأمراء .يناجي الشاعر تلك المشاعر الطفولية الغير متكررة لذلك الحي الغربي من مدينة قامشلو في الستينات بترابها وبساتينها ومرابعها الشاسعة والتي لا تبارح ذاكرته بتلك البراءة والعفوية وللطيبة فيها مذاق خاص .

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: شــؤون «الكلمة» الشِّـعرية في « كبرتُ حين ضاق القميص»
 
الأثنين 10 تموز 2017 (994 قراءة)
 

خالد حسين:

"الشَّموعُ بريدٌ..
إذا غاصَ ليلُ الفتى في الظلام".
      من المجموعة

في مدخل كتابه "الكلام السَّامي: نظرية في الشِّعرية" يكتب جان كوهين: " الشِّعر هو طاقة الكلام الثانية، هو سلطةٌ من السِّحر والافتتان، ص61"، ويترتب على هذا القول إنَّ "الكلمة الشعرية" منذورةٌ في تَكَيْنُنِهَا لتأسيس أرضيةٍ يستند إليها في انبثاقه عالمٌ من الغرابة المقلقة والفتنة والإدهاش لترمي بالقارىء إلى ضفاف "مياه اللغة المعتمة الخطيرة" ولاهمَّ لهذا "العالم" سوى الفتك بالكلام وتقويض الوظائف التواصلية له كما يتابع جان كوهين في الكتاب ذاته، أي أنه يضع الكلام في موضع المساءلة ويفتح فجواتٍ وصدوع بين الدوال والمدلولات كمنفذ للطاقة السَّاحرة للكلمة الشعرية في انبجاسها. 

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: جان دوست، لم يرحم نفسه ولا يرحم قارئه أيضآ
 
الجمعة 07 تموز 2017 (1216 قراءة)
 

محمد زينو

قبل لحظات أنهيت قراءة رواية كوباني للكاتب الكردي جان دوست ، Jan Dost
صار لي يومان وانا لا اتجرأ أن أفكر بكيفية كتابة عدة جمل و أسطر حول هذه الرواية.
انت لا تسطيع قراءتها وتفكر وترى ما حولك من أحداث الحياة الآنية.
على قارئ الرواية أن يخرج من ذاتيته الآنية ، أن يخرج من عالمه المعاش ، أن يبعد كل ما هو في متناول اليد والبصر والسمع .
ان يقرأها بصمت . لكي يقدر الولوج بعالم الرواية .

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: الشاعرة مريم تمر و (الأبله الذي يدق في غيابي)
 
السبت 01 تموز 2017 (730 قراءة)
 

علي شيخو برازي
 
الشعر الملتزم هو ديوان الأمم , والقصيدة هي الوثيقة الأكثر مصداقية لدى حاملي الهم الإنساني, والكلمة النابعة من الفكر النيّر, هي ناقوس لا يصمت صداه في آذان الأجيال .
وفضاء الأحرف يتسع لكل تأويل , ويحمل كل التداعيات عبر خيال الشاعر المبدع .
وهنا في ديوان (الأبله الذي يدق في غيابي) للشاعرة الكوردية مريم تمر, نحن أمام وثيقة وجدانية ووطنية بامتياز, وفي كل صفحة نلتمس الحس المرهف, ووجع الإنسان الذي يسمع عبر الحروف المزدانة بالإيقاع والصور الشعرية, هذا الحس الذي يقرع كل باب ليواسي الجراح ويمسح الدموع من على مساحات الوجد .
الشاعرة مريم تمر تأخذ بيدنا عبر 104 صفحات ملؤها الخوف والحزن والضياع, من ديوانها  المقسم كالوطن , بين السرد والنهر والضوء.

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: القصيدة في خط متوتر وصاعد.. فواز قادري أحد أكثر من كتبوا عن ثورة السوريين
 
الثلاثاء 27 حزيران 2017 (763 قراءة)
 

إبراهيم اليوسف

 بعد ثلاثيته: قيامة الدم السوري-2012،أزهارالقيامة-2013، كتاب النشور-2014، التي كتبها مع بداية الثورة السورية، وكان بذلك أحد أوائل الشعراء السوريين الذين وقفوا إلى جانب الثورة، ونشروا نتاجاتهم في مجموعات مطبوعة يصدر الشاعر السوري فواز قادري، ابن مدينة ديرالزور مجموعته الرابعة، منذ بداية الثورة السورية"  مزامير العشق والثورة" والتي صدرت مؤخراً عن دار ألف ليلة وليلة2017وبغلاف أنيق من تصميم  الفنان عبدالنبي فرج، ناهيك عن العديد من المخطوطات التي أعدها .

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: الشاعر في مدونة المكان والكائن.. ظلال الاسم الجريح لعبداللطيف الحسيني أنموذجاً
 
الأحد 25 حزيران 2017 (744 قراءة)
 

إبراهيم اليوسف
 
يعكس عبداللطيف حسيني في كتابه"ظلال الاسم الجريح- نصوص  والصادرعن -برجاف للإعلام والحريات2016" بعد عدد من الأعمال الإبداعية والسردية  في سيرته الإبداعية، وهي"نحت مدينة عامودا-1995- شعر-كتاب  عامودا-توثيق- نحت مدينة عامودا- توثيق - مسودات مدينة- " التي قدمت لها الناقدة التونسية د.  لطيفة لبصير حالة  شعرية ذات خصوصية لافتة، على أكثر من مستوى، فهي  تنزع إلى تناول تفاصيل اللحظة، بما يكاد يقترب إلى التوثيق، ليتماهى السرد العالي بالشعري، بينما ينصرف هو إلى  رصد تلك التفاصيل التي يخلق من خلالها معادلاً موازياً للواقع.

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: قراءة في حضارات الشرق القديم للدكتور أحمدالخليل
 
الأربعاء 07 حزيران 2017 (731 قراءة)
 

كمال أحمد

صدر عن مركز الشيخ  سلطان بن زايد للثقافة والإعلام  في ابو ظبي -  دولة الإمارات العربية المتحدة -  كتاب  حضارات الشرق القديم –في  ذاكرة كبار الرحالة -  لمؤلفه الدكتور  أحمد محمود الخليل يتناول  فيه الكاتب ، مسيرة الفاحص والمدقق في تاريخ الحضارات المتعاقبة ، في الشرق القديم ، من خلال أعين ومشاهدات  الرحالة   وإختار من هؤلاء  ثمانية ، يعتبرون من أشهر الرحالة عبر التاريخ ، الذين  جابوا الأنحاء المختلفة ، من جغرافيات هذه الحضارات ، ويتألف الكتاب من ثمانية فصول ، يتناول الكاتب في كل فصل منه ، ويستنطق ذاكرة ومشاهدات وإنطباعات أحد هؤلاء الرحالة ،وهم : 

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: «وطأة اليقين» رواية سورية تستلهم لغة جبران..
 
الأثنين 29 ايار 2017 (706 قراءة)
 

هيثم حسين

هوشنك أوسي يكشف في روايته زيف التاريخ وخداع المؤرّخين وارتهانهم لتوجّهاتهم وأهوائهم.

تتبدى رواية "وطأة اليقين" للسوري هوشنك أوسي فصولا من سيرة الكاتب الذاتية مدرجة في سياق وقائع معاصرة، أحداث تاريخية يعود إليها، مضمّنا رأيه المباشر فيها، ذاك الذي ينسبه لقرينه، الراوي الذي يختار له اسم ولات، في حين يتطابق معه من حيث الارتحال والتجربة الحزبية والسياسيّة والكتابية، كأنّه يقدّم بيانا سياسيّا في أكثر من فصل وموقف.

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: قراءة في مواجع رواية (بوح امرأة عطشى)
 
الثلاثاء 23 ايار 2017 (780 قراءة)
 

ماجد ع  محمد

بما أن الشك من حُسن الفِطن وفقَ منظور مَن أودع الجملة بين أيدينا من السلف، كقاعدة يُستعان بها في أغلب مناحي الحياة بما فيه ما يتعلّق بموضوعات الفنون والآداب، تداولها، أو التعاطي معها من منظار تذوقي جمالي صرف، لذا لا نعرف مدى تطابق رأي الأديب الفرنسي الراحل أناتول فرانس في قوله:"إن النقد سياحة تقوم بها الروح بين الأعمال الأدبية، وبأن الناقد بستاني يطوف بحدائق الأدب مجتنياً من كل بستان زهرة" وذلك مع ما ورد في سياق هذه الرواية الموجعة والصادمة بأهم ما يجرح كرامة الإنسان عموماً، والشرقي على وجه الخصوص، ألا وهو موضوع الشرف وفعل الاغتصاب،

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: وكما يُدَمْوِزُهَا تَتَعَشْتَرُ.. قراءةٌ غيرُ منهجيّةٍ لديوانها «ُدَمْوِزُكِ وَتَتَعَشْتَرين» للشّاعرة آمال عوّاد رضوان
 
الأحد 21 ايار 2017 (772 قراءة)
 

 بقلم د. خليل حسونة
 

حول العنونة: الشعرُ صورةٌ ناطقةٌ وحدودُ ذاكرةٍ تُشكّلُ أبجديّةَ الطفولةِ، والشاعرُ هو ذلكَ الفاعلُ المؤتمَنُ على التوْصيلِ للانفعالاتِ، وتحويلِها للتعبيرِ عن مشاعرَ وجدانيّةٍ لا حدودَ لها، وهو ما ميّزَ هذا العملَ الموسومَ بـ "أُدَمْوِزُكِ وَتَتَعَشْتَرين"، للشّاعرةِ المُجدِّدةِ آمال عوّاد رضوان، والذي تُؤكّدُ نصوصُهُ فِعلَ الشعرِ الأقوى والأكثر التحامًا بأشيائِهِ، والدّفعَ إلى التأمُّلِ عبْرَ الدهشةِ والإدهاشِ اللّذيْن يَلتقطِهُما الناقدُ الحصيفُ لمساعدةِ المُتلقّي عبرَ ذلك، للنّفاذِ لأسرارِ النصّ، حيثُ انغراسُهُ في وجدانِ مُتَلقّيهِ، والدخولُ معهُ في علاقةٍ تفاعُليّةٍ جَدَليّةٍ، كما يُؤكّدُ الناقد الغَرّافي حيثُ التأثيرُ والتأثّر.

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: هوشنك أوسي يروي الواقع السوري بلسان ضحاياه
 
السبت 22 نيسان 2017 (820 قراءة)
 

نجاة عبدالصمد

«وطأة اليقين، محنة السؤال وشهوة الخيال» (دار سؤال، بيروت) هي الرواية الأولى للشاعر والصحافي السوري الكردي هوشنك أوسي. واللافت أن عنوانها طويل، على غرار عناوين مجموعاته الشعرية مثل: «للعشق نبيُّه، للجرح شراعه»، «ارتجالات الأزرق»، «شجرة الخيالات الظامئة»، «الكلام الشهيد»، «أثر الغزالة ويوميات أيل»، «قلائد النار الضالّة- في مديح القرابين»، فكأنّ الكاتب يميل إلى اختيار العناوين الطويلة ليودع فيها أقصى ما يمكن لعنوانٍ أن يقول.
تنطلق الرواية (380 صفحة) من بلجيكا نحو جغرافياتٍ كثيرة بين أوروبا وآسيا وأفريقيا لتتوقف مطوّلاً عند بلده الأم: سورية، حيث تعصف بها قيامتُها الجديدة منذ العام 2011. ومن ثم تكمل صفحاتها الأخيرة في مدينة أوستند البلجيكية، التي يقيم فيها الكاتب وإليها يهدي عمله الروائي الأول هذا حبّاً وتكريماً.

 

التفاصيل ...

القسم الكردي